الخميس، 25 أكتوبر، 2012

ما معنى "صرت لليهودى كيهودى" ؟؟؟

1:36 م كاتب الموضوع monika maryoma
ما معنى "صرت لليهودى كيهودى" ؟؟؟


قال القديس بولس الرسول :" صرت لليهودي كيهودي لأربح اليهود … وللذين بلا ناموس ، كأني بلا ناموس ، مع أني لست بلا ناموس لله ، بل تحت ناموس المسيح ، لأربح الذين بلا ناموس "( 1كو 9: 20، 21) . فما معني هذا الكلام ؟.
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

يجيب قداسة البابا شنوده الثالث، أطال الله حياته:

كان الرسول يتكلم عن الكرازة ، وتوصيل رسالة الإنجيل ، فيقول : أن اليهودي يؤمن بالناموس والأنبياء ، فلكي أقنعه برسالة المسيح ، أكلمه كيهودي ، عن الناموس والأنبياء ، وما فيها من أمور متعلقة بالمسيح . أما اليوناني وأمثاله من الذين بلا ناموس ، فإنهم لا يؤمنون بالكتاب ، ولا بالأنبياء ، لذلك أكلمهم بأسلوبهم وأجذبهم إلي الإيمان بالفلسفة لأربحه للمسيح ، وكذلك لو كلمت اليوناني عن الأنبياء … لا أربحه أيضاً للمسيح .

ولكن عبارة " صرت لليهودي كيهوي " لا تعني السلوك كاليهودي . فالقديس بولس الرسول حارب التهود بكل قوته .

كان بعض اليهود الذين اعتنقوا المسيحية ، يريدون أن يدخلوا فيها بعض العقائد اليهودية كالختان ، وحفظ السبت ، والمواسم ، والأهلة ، وما يختص بالأكل والشرب من محللات ومحرمات ، وسائر القواعد اليهودية في النجاسات و التطهير . وعرفت هذه الحركة إسم ( التهود ) . وقد قال الرسول في محارباته لليهود " فلا يحكم عليكم احد في أكل وشرب ، أو من جهة عيد أو هلال أو سبت ، التي هي ظل الأمور العتيدة "( كو 2: 16: 17) .

وعبارة ( أكل وشرب ) هنا لا تعني الصوم ، وإنما تعني طهارة الأكل أو نجاسته علي حسب الأطعمة التي كانت محرمة في اليهودية ، ولم تعد كذلك في المسيحية . والقديس بولس قد كرز وسط اليهود ، كما كرز بين الأمم . وفي كرازته في روما ، كلم اليهود أولا . فلما رفضوا وأنقسموا ، اتجه بعد ذلك إلي الأمم ( أع 28: 17- 29). ولكي يربح اليهود ، كان يتكلم في الهيكل ، وفي مجامع اليهود ، ويحاول أن يقنعهم بما ورد عن المسيح في الناموس والأنبياء .